التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) | كورس الديجيتال ماركتنج – الفصل الثاني ( 3 )

أصبح التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة لتسويق المشاريع والأنشطة التجارية ، وليس خيارًا إضافيًا.

من بين 4 مليارات مستخدم للإنترنت ، يقضي 3.5 مليار مستخدم نشط يوميًا لمواقع الشبكات الاجتماعية ما متوسطه 116 دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كل يوم. هذه حاليًا هي أفضل فرصة لمشاهدة شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة لاستهداف أنواع مختلفة من العملاء. التسويق الأنشطة الأكثر ملاءمة لعملك نوع المحتوى.

من الخطأ الذي لا يغتفر عدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في خطط التسويق الإلكتروني لما لها من تأثير سلبي على تحقيق النتائج المتوقعة من حملات التسويق عبر الإنترنت ، والتي أصبحت حلاً فعالاً لزيادة الحصة السوقية للعملاء المحتملين وتقوية الاتصال. بينهم. توفر العلامات التجارية والعملاء الحاليون قنوات للتواصل مع شركتك أو عملائك التجاريين بسرعة وفعالية ، وتوفير محتوى فريد ، مما يوفر فرصًا لزيادة ثقة العملاء بك ، لأنك خبير في مجال نشاطك ويمكنك الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم الشائعة.

فوائد التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي

في الماضي ، باستثناء الإعلانات في الصحف والمجلات المعروفة ، سارعت جميع الشركات والمشاريع التجارية للظهور في الإعلانات التجارية على القنوات التلفزيونية أو الإذاعية ، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف التسويق ، والتي قد لا تحقق النتائج المتوقعة. تستهدف هذه الحملات التسويقية والإعلانية جميع فئات العملاء ، بغض النظر عما إذا كانت هذه الفئات مهتمة بالخدمات والحلول المختلفة التي يقدمها عملك.

يوفر التسويق عبر الإنترنت الفرصة لحل جميع مشاكل حلول التسويق التقليدية من خلال قنوات تسويقية فعالة من حيث التكلفة ، ويوفر إمكانية استهداف فئات محددة من العملاء بدقة بناءً على البيانات والخصائص الشخصية (الموقع الجغرافي – الفئة العمرية – الجنس – المهنة – الاهتمامات )) تحقيق عائد أفضل على الاستثمار التسويقي من خلال حلول تسويقية مختلفة ، بما في ذلك:

جمهورك المستهدف هو أهم عامل في اختيار حلول التسويق الشبكي المناسبة والقنوات الفعالة ، سواء كان يستخدم محرك بحث بأكثر من 5.6 مليار عملية بحث في اليوم أو يبحث عن عملاء محتملين بناءً على تكوين الموقع. نتائج البحث تُستخدم الصفحة لمحركات البحث (SEO) أو شاهد الأنشطة اليومية لأكثر من نصف سكان العالم من خلال مختلف الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.

هناك فوائد عديدة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق ، من أهمها:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية بمحتوى فريد يساعد على زيادة التفاعل
  • استهداف العملاء المحتملين بدقة أكبر من خلال حملات تسويق المحتوى والحملات الإعلانية.
  • تحسين مستويات خدمة العملاء من خلال قنوات الاتصال الشخصية المختلفة.
  • احصل على نتائج أفضل من الميزانية المتاحة للحملات التسويقية والإعلانية.
  • زيادة ثقة العملاء وولائهم من خلال المراجعات الإيجابية العامة لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تطوير الحملات التسويقية والإعلانية من خلال تحليل إحصائيات الأداء المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الآن يمكنك تقدير وجه الاستفادة من مختلف حلول التسويق عبر الإنترنت ، وخاصة التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذه ليست نهاية المقال ، ولكن سنشرح خطوة بخطوة كيفية بدء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيقه في الفقرات التالية الأهداف المتوقعة من وراء هذه الأنشطة التسويقية.

تطوير استراتيجيات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

التواجد فقط في وسائل التواصل الاجتماعي دون استراتيجيات محددة مسبقًا هو الخطأ الأكبر الذي ترتكبه المؤسسات والأنشطة التجارية عند اكتساب فوائد إيجابية من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا مجرد مضيعة للوقت والطاقة ومصاريف التسويق والإعلان ، سواء من خلال التخصص في وسائل التواصل الاجتماعي فريق التسويق الإلكتروني لوسائل الإعلام. أو قم بتعيين وكالة متخصصة في حلول التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى تحديد معايير استراتيجية تسويق عملك والموافقة عليها.

ما هو أنسب معيار لتقييم الأداء لتحليل نجاح التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك خبرة كافية لتبدأ بفريق عمل داخلي أم ستتحول إلى شركة خارجية متخصصة في حلول التسويق عبر الإنترنت؟ … يجب الإجابة على كل هذه الأسئلة من خلال استراتيجيات تسويقية محددة قبل الشروع في أي خطوات أخرى.

تحديد أهداف التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي

بدون أهداف محددة ، لن تتمكن من تقييم ما إذا كانت الحملة التسويقية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد حققت أي نجاح. تختلف الأهداف حسب نوع المشروع أو العمل ، ومجموعة العملاء المستهدفة ، وعدد مواقع التواصل الاجتماعي المختارة لاستهداف العملاء المحتملين.

من بين أهم أهداف التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن تحليل العائد على الأنشطة التسويقية:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال زيادة عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة التفاعل مع المحتوى المنشور.
  • الاتصال بالعملاء المحتملين.
  • زيادة المبيعات (توليد الإيرادات) من خلال جذب أكبر عدد من العملاء المحتملين.
  • زيادة ثقة العملاء في الأعمال التجارية من خلال المحتوى المفيد والمراجعات الإيجابية (تعزيز السمعة).
  • يمكن إجراء الاتصال وجهاً لوجه بسرعة أكبر من خلال قنوات الاتصال المختلفة المتاحة ، وبالتالي تحسين مستويات خدمة العملاء.

كما ذكرنا سابقًا ، قد تختلف الأهداف الكامنة وراء أنشطة التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي بناءً على العديد من العوامل ، لكنها لا تزال حجر الزاوية الذي لا غنى عنه لاستراتيجيات التسويق.

اختر الشبكة الاجتماعية الصحيحة

سواء كان لديك فريق تسويق داخلي لديه خبرة في التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ، أو إسناد هذه المهمة إلى وكالة تسويق محترفة ، سواء كان جمهورك المستهدف على كل وسائل التواصل الاجتماعي أم لا ، فهذه ليست خطوة حكيمة وفعالة.

تختلف شبكات التواصل الاجتماعي في أنواع الجماهير النشطة وأنسب أنواع المحتوى وحلول الاتصال المتاحة. لذلك يجب عليك تطوير محتوى مختلف لكل شبكة واختيار لغة ونغمة اتصال معينة تناسب كل موقع اجتماعي ولن تحقق الهدف. النتائج المرجوة من خلال تشتيت الانتباه وعدم التركيز على عدد محدد من الشبكات الاجتماعية. أنت تشهد أكبر نشاط للعملاء المحتملين من خلال حلول إعلانية فعالة وقنوات اتصال بمحتوى أو خدمات أو منتجات فريدة مصممة خصيصًا لعملك.

أهم الشبكات الاجتماعية المناسبة لأنشطة التسويق والمشاريع التجارية:

  • لينكد إن: الشبكة الأنسب لتسويق الخدمات والمنتجات والحلول للشركات الأخرى.
  • Facebook (Facebook): بغض النظر عن مجموعة العملاء المستهدفة التي ستظهر على Facebook ، قم بتوفير حلول إعلانية فعالة من حيث التكلفة.
  • Twitter: النظام الأساسي الأكثر ملاءمة لتتبع آراء العملاء وتعليقاتهم على المنتجات والخدمات.
  • Instagram: يحظى تسويق المحتوى المرئي (مقاطع الفيديو القصيرة بالصور) بتفاعل أكبر على Instagram من أي نظام أساسي آخر.
  • YouTube: باستخدام YouTube ، يمكنك نشر مقاطع فيديو تشرح ميزات المنتجات والخدمات ، بالإضافة إلى تقنيات لزيادة مشاركة العملاء وثقتهم.
  • Snapchat: من خلال المحتوى المرئي الفريد ، لضمان معدل تفاعل أفضل ، ووضع النظام الأساسي الأنسب للفئة العمرية الحديثة (جيل الألفية الجديد).

هناك فوائد عديدة لالتسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ولكن الأهم يجب أن تكون المنصة مناسبة لإعداد المحتوى لأنشطة التسويق ووجود مشاهدات و وجود نشاط من العملاء المحتملين.

The post التسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) | كورس الديجيتال ماركتنج – الفصل الثاني ( 3 ) appeared first on عجائب وغرائب.

عن admin

شاهد أيضاً

المذاكرة-بذكاء-–-كيف-تدرس-بطريقة-فعالة-|-فن-التعلم

المذاكرة بذكاء – كيف تدرس بطريقة فعالة | فن التعلم

الهدف من المذاكرة بذكاء هو النجاح. يتعلق الأمر بالقراءة لفهم المفهوم الكامن وراء كل كلمة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: